أفضل عشرة أفلام في سنة 2020

سنة [2020] كانت من أصعب السنوات التي مرت علي السينما العالمية ككل، ولكن هذا لم يمنع الأستديوهات العالمية من السماح بأفضل أفلامهم بالنزول في السينما أو علي منصات البث الخاصة بهم، ومن هذا المنطلق نستعر لكم أفضل عشرة أفلام لهذه السنة.

في المركز الأول فيلم [I’m Thinking of Ending Things].

تحفة [شارلي كوفمان] السينمائية والتي تحظي بطابع سيريالي من كتابته وإخراجه، فيلم الرعب النفسي والمقتبس من رواية تحمل نفس العنوان [أفكر في إنهاء أشياء] حصل علي إشادة رائعة من النقاد وكان مجازفة كبيرة لنتفلكس وجمهورها.

القصة تحكي عن امرأة شابة تفكر في إنهاء علاقتها مع صديقها جيك التي استمرت ستة أسابيع، وذلك أثناء القيام برحلة لمقابلة والدي جيك في مزرعتهما. أثناء القيادة، حاول جيك أن يردد قصيدة قرأها عندما كان أصغر سنًا، القصيدة عنوانها “إيحاءات للخلود”، ويضغط على صديقته لأداء  في السيارة لتمضية الوقت. بعد أن قرأت قصيدة مروعة عن العودة إلى المنزل، وصلوا إلى بيت المزرعة. يأخذ جيك الشابة إلى الحظيرة، حيث يروي قصة عن خنازير موبوءة. طوال الرحلة، بالإضافة إلى المشاهد اللاحقة في الفيلم، يتقاطع السرد الرئيسي مع لقطات لبواب يعمل في مدرسة ثانوية، بما في ذلك المشاهد التي يرى فيها بروفة للإنتاج الموسيقي ورقصة في ردهة المدرسة.

تقييم الفيلم: 10\10


في المركز الثاني فيلم [Mank]

[Mank 2020]‏ هو فيلم دراما وسيرة ذاتية أمريكي من إخراج [ديفيد فينشر]، مبني على نص من كتابة والده [جاك فينشر]. قصته تتبع السيناريست [هيرمان جي مانكيوز] وصراعاته مع المخرج [أورسن ويلز] حول نص فيلم [المواطن كين] [Citizen Kane].

[جاك فينشر] كتب النص في تسعينات القرن العشرين وأراد من [ابنه ديفيد] تصوير الفيلم بعد انتهائه من فيلم [اللعبة] (1997)، لكن المشروع بقي معلقاً وتوفي [جاك فينشر] في [عام 2003]. في نهاية المطاف تم الإعلان عن المشروع رسميًا في [يوليو 2019].

تقييم الفيلم: 10/10


في المركز الثالث فيلم [Hillbilly Elegy]

في رحلة لإعادة استكشاف الحلم الأمريكي من جديد تقود [ آمي آدامز] و[جلين كلوز] واجهة الفيلم الذي يتبني قصة مغامرة لشاب من براثن الفقر والريفية ليحصل علي منحة من جامعة يال ومقابلة لوظيفة مرموقة.

ومن خلال حادثة غير متوقعة تجبره علي الرجوع لقريته وعائلته، في نفس الوقت الذي نكتشف في خط ذكرياته كيف وصل به الحال لما هو اليوم.

تقييم الفيلم 10/10


في المركز الرابع فيلم [Minari]

الفيلم هو تأريخ لقصة كفاح عائلة كورية هاجرت من السبعينات لأمريكا وظلت طيلة عشر سنوات تعمل في محاولة لتحقيق حلم السعادة، ثم في الثمانينات يستطيع الأب امتلاك مزرعة من خلال البنك، وخلال صراع هوية بين نمط الحياة الكورية والأمريكية نتعرف بشكل أفضل علي العائلة وقصتها.

تقييم الفيلم 10/10


في المركز الخامس [sound of metal]

هو فيلم دراما أمريكي من إخراج [داريوس ماردر] وبطولة [ريز أحمد] و[أوليفيا كوك] و[ماثيو امالريك]، وتدور أحداث الفيلم حول لاعب درامز لفرقة ميتال يبدأ في فقدان سمعه تدريجياً، فهل سيتقبل مصيره كأصم لباقي حياته؟

الفيلم هو رحلة قصيرة في حياة أصم وكيف تتغير حياتهم مع الوقت، وهل سيتعامل معهم أقربائهم بنفس الطريقة أم يعانون بشكل منفرد في مجتمعات متصلة؟

تقييم الفيلم: 10/10


في المركز السادس فيلم [Ma Rainey’s Black Bottom]

[قاع ما ريني الأسود]‏ هو فيلم دراما أمريكي من إخراج [جورج س. ولف] ومن بطولة [فيولا ديفيس]، [تشادويك بوسمان] دوره الأخير قبل وفاته، [غلين تورمان] و[كولمان دومينغو].

في وداعيته الأخيرة قرر تشادويك ان يعذبنا بالتاريخ، ويرينا كيف يستغل البيض السود ويسرقون تاريخهم بعد أن يعذبوهم ويطردوهم من بيوتهم، وما هي الأثار المترتبة علي هذا الشيء، فيلم قصير وحزين.

تقييم الفيلم: 10/9


في المركز السابع فيلم [Rose Island]

روز آيلاند هو فيلم درامي إيطالي من إخراج [سيدني سيبيليا]. يرتكز الفيلم على القصة الحقيقية للمهندس [جورجيو روزا] وجمهورية [روز آيلاند]، الفيلم خفيف ولطيف ويحمل رسائل إيجابية عن تحقيق الذات والإيمان في الحلم، كما ويتحدث عن الحرية وبعض الاسقاطات السياسية عن فترة الستينات.

تقييم الفيلم: 10/9


في المركز الثامن فيلم [The Gentlemen]

[السادة الأفاضل] هو أكشن اجرامي كوميدي من تأليف وإخراج [غاي ريتشي]، ومن قصة [لإيفان أتكينسون]، و[مارن ديفيز]، و[ريتشي]. نجوم الفيلم هم [ماثيو ماكونهي] و[تشارلي هونام] و[هنري جولدينج] و[ميشيل دوكيري] و[جيريمي سترونج] و[إدي مارسان] و[كولين فاريل] و[هيو غرانت].

ستنبهر من كم الأسماء الموجودة داخل الفيلم والذي وبلا أي شك يستحق التواجد داخل هذه الثائمة، ليس فقط لكونه أحد أخف أفلام هذه السنة، بل ويطغي عليه فن السينما البريطانية المميز.

تقييم الفيلم: 10/9


في المركز التاسع فيلم [The Trial of the Chicago 7]

[محاكمة 7 من شيكاغو] هو فيلم دراما من إخراج [آرون سوركين]، الفيلم يحكي قصة شيكاغو سيفن وهم مجموعة من الأشخاص تظاهروا ضد حرب فيتنام وتمت محاكمتهم بتهم التآمر وتعدي الخطوط الحمراء للدولة وإثارة الشغب خلال المؤتمر الوطني الديمقراطي عام 1968 بشيكاغو.

جو أفلام المحاكم يصعب دائمًا توظيفه دون أدوات مميزة، لكن مجموعة الممثلين وخصوصًا [Sacha Baron Cohen] أعطوا ادوارهم كل ما يملكون، بخلاف الإخراج المتميز والسرد الرائع -لكنه للأسف مليء بالفراغات غير المجابة- استطاعوا أن يخرجوا بالفيلم للتاريخ كما اتمني.

تقييم الفيلم: 10/9


في المركز العاشر [The Eight Hundred]

خلال عام 1937، يقاتل ثمانمائة جندي صيني من أجل الانتصار أو الموت في معركة شنغهاي ضد الجيش الياباني الذي فرض عليهم الحصار ووضع حياتهم على المحك.

يستحق الفيلم الصيني أن يوضع وبكل جدارة داخل قائمة الأفضل لهذه السنة.

تقييم الفيلم: 10/9